نبذة عن إمارة أبوظبي

إمارة أبوظبي هي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل معاً دولة الإمارات العربية المتحدة, وهي تحتضن العاصمة أبوظبي وتقع في منطقة الخليج العربي الغنية بالنفط, ويُعتقد أنها سميت كذلك بسبب كثرة الظباء والغزلان فيها.

تعد أبوظبي الأكبر بين الإمارات السبع من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها 67,340 كيلومتراً مربعاً والثانية بعد دبي من حيث عدد السكان, حيث يقدر عدد سكانها بنحو 1.6 مليون, 900,000 منهم يقطنون مدينة أبوظبي نفسها. تضم التركيبة السكانية للإمارة وافدين من مختلف جنسيات العالم. إمارة أبوظبي هي مقر لصاحب السمو رئيس دولة الإمارات والحكومة الاتحادية, إلى جانب احتضانها للعديد من سفارات الدول الأجنبية وشركات البترول والشركات الكبرى الأخرى.

اللغة العربية هي اللغة الرسمية التي ينطق بها السكان الأصليون, وتُستخدم اللغة الإنجليزية بشكل واسع, خاصة في المدن.

تتمتع إمارة أبوظبي بمناخ شبه استوائي تنعم من خلاله بطقس مشمس على مدار السنة, وتشهد حالات نادرة من هطول الأمطار خلال الفترة الممتدة بين نوفمبر وأبريل رغم وصول معدل هطول الأمطار فيها إلى 107 مم.

تمتلك أبوظبي 9% من احتياطات النفط ونحو 5% من احتياطات الغاز الطبيعي في العالم, مما يساهم في جعل دولة الإمارات العربية المتحدة في قائمة الدول التي تتمتع بأعلى معدلات نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي, هذا إلى جانب ما تحققه من عائدات من قطاعات الصناعة والمال والبناء.